«مستقبل وطن» يحصد الأغلبية.. و«المستقلون» الحصان الأسود.. والنور خارج «الشيوخ»


– «مستقبل وطن» يحصد 89 مقعدا بالفردي و65 بالقائمة.. بإجمالي 154 مقعدا

– «الشعب الجمهوري» يفوز بـ5 مقاعد فردي.. و11 بالقائمة.. بإجمالي 16 مقعدا

– المستقلون يحصدون 6 مقاعد في القاهرة والصعيد والإسماعيلية

– الوفد والتجمع والغد والاجتماعي والنور وحماة الوطن والمؤتمر.. راسبون بـ«الفردي» 

– المشاركة في الإعادة «10.22%».. والجولة الأولى «14.23%».. وهذا عدد الأصوات

 

انتهى ماراثون انتخابات الغرفة الثانية للبرلمان «مجلس الشيوخ»، بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أسماء الفائزين في جولة الإعادة لمجلس الشيوخ على النظام الفردي.

وجرت جولة الإعادة على المقاعد الفردي، بين 52 مرشحا، منهم 16 مستقلا، و36 آخرين يمثلون 7 أحزاب هي: مستقبل وطن، والنور، وحماة الوطن، والاتحاد، والمؤتمر، والحركة الوطنية، والشعب الجمهوري.

وخاض المرشحون الـ52 معركة على 26 مقعدا في 14 محافظة وهى: الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلة، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، مطروح.

وحصد حزب مستقبل وطن خلال جولة الإعادة على 20 مقعدا، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري على مقعد واحد، وحصل المرشحون المستقلون على 5 مقاعد.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد المقيدين في محافظات الإعادة بلغ 28 مليونا و217 ألفا و88 ناخبا، فيما جاءت نسبة المشاركة 10.22%.

وبلغ عدد الناخبين الحاضرين 2 مليون و884 ألفا، فيما بلغ عدد الأصوات الصحيحة 2 مليون و451 ألفا و704 ناخبين بنسبة 84.09%، أما عدد الأصوات الباطلة فبلغت 413 ألفا و53 صوتا بنسبة 15.01%

 

وحصد حزب مستقبل وطن نصيب الأسد في المقاعد الفردية خلال جولتي انتخابات مجلس الشيوخ، حيث حصد خلال الجولة الأولى 69 مقعدا، وفي جولة الإعادة 20 مقعدا، بإجمالي 89 مقعدا على الفردي.

ويليه حزب الشعب الجمهوري، والذي حصد 4 مقاعد في الجولة الأولى، ومقعد واحد في جولة الإعادة، بإجمالي 5 مقاعد على الفردي. 

أما المستقلون؛ فقد استطاعوا خوض معركة مشرفة في جولتي الانتخابات، حيث تمكنوا من المنافسة بقوة على دوائر الصعيد، وتمكن 16 مستقلا اجتياز معركة الجولة الأولى وخوض الإعادة، وفاز مستقل واحد في الجولة الأولى، و5 في جولة الإعادة، بإجمالي 6 مقاعد في محافظات القاهرة وأسيوط وقنا والأقصر والإسماعيلية.

ولم تحقق عدد كبير من الأحزاب أي فوز يُذكر على المقاعد الفردية البالغة (100 مقعد)، مكتفية فقط بما حصلت عليه من مقاعد في القائمة الوطنية «من أجل مصر»، وهي: الوفد، التجمع، الغد، المصري الديمقراطي الاجتماعي، النور، حماة الوطن، الاتحاد، المؤتمر، الحركة الوطنية، ولم تفز السيدات كذلك بأي مقاعد فردية. 

 

وفازت القائمة الوطنية «من أجل مصر» في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، من بينهم 5 من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

 

وتضم القائمة الوطنية الموحدة «من أجل مصر»، 11 حزبا سياسيا، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وتخوض القائمة على 100 مقعد بالمجلس حسب قانون مجلس الشيوخ (100 قائمة – 100 فردي- 100 تعيين).

 

وحصل حزب مستقبل وطن على نصيب الأسد من حيث عدد المقاعد في القائمة بـ65 مقعدا، وحزب الشعب الجمهوري 11 مقعدا، وحزب الوفد 6 مقاعد، حماة الوطن 4 مقاعد، التجمع 3 مقاعد، مصر الحديثة 3 مقاعد، وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مقعدين، والحركة الوطنية مقعدين، والمؤتمر مقعدين، فيما حصل حزب الحرية المصري على مقعد واحد، وكذلك حزب الإصلاح والتنمية مقعد واحد.

 

وبذلك يكون إجمالي المقاعد 100 مقعد للقائمة، أما تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فكان نصيبها 5 مقاعد ممثلين في نصيب الأحزاب الآتية: حزب الشعب الجمهوري، والحركة الوطنية، التجمع، حماة الوطن، مصر الحديثة.  

 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 62 مليونا و940 ألفا و265 ناخبا، وبلغ عدد الناخبين الحاضرين في الجولة الأولى 8 ملايين و959 ألفا، أما عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و557 ألفا و741 ناخبا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليونا و84 ألفا بنسبة 15.42٪، وذلك خلال الجولة الأولى.

 

وأعلنت الهيئة الوطنية، أنه بلغت نسبة المشاركة في انتخابات الشيوخ بالجولة الأولى، 14.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت، فيما بلغ نسبة إجمالي الأصوات الصحيحة 84.58%، والأصوات الباطلة 15.42%.





المصدر

تحقيقات

القائمةالمستقلونانتخابات الشيوخجولة الإعادةحزب النورمجلس الشيوخمستقل وطنمقاعد الفردي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *